احداث اليوم
الرئيسية » محليات » برنامج الأغذية العالمي يعتمد شركات سورية كموردين له

برنامج الأغذية العالمي يعتمد شركات سورية كموردين له

برنامج-الأغذية-العالمي

 

وبحسب نص الإعلان الذي نشره البرنامج واطلع عليه “الاقتصادي”، تم تحديد مجموعة من المواد والخدمات التي يمكن للشركات السورية تقديمها، وتشمل القائمة عدد من المواد الغذائية هي ملح مع يود ورب البندورة وبسكويت عالي الطاقة وسلة غذائية تحتوي على عدة مكونات.

كما شمل الطلب مولدات كهربائية ومستلزماتها، وألبسة نسائية ورجالية، ومواد بناء، ومواد صحية، ومستلزمات مكتبية وقرطاسية، ومعدات اتصالات وكمبيوترات و مستلزماتها، ومفروشات مكتبية، وخزانات مياه ووقود، إضافة إلى خدمات متنوعة.

ووضع البرنامج مجموعة من الشروط للشركات الراغبة بالتسجيل كأن تكون لديها خبرة 3 أعوام في مجال العمل، ومسجلة لدى الدوائر الحكومية المختصة، وأن تكون مستقرة مالياً، ولاتكون موجودة على قائمة الشركات المحظورة لدى أي منظمة من منظمات “الأمم المتحدة”.

وبين عضو غرفة صناعة دمشق وريفها طوني بيتنجانة لـ”الاقتصادي”، أن هذه الخطوة جيدة ولكن لابد من الانتظار لمراقبة مدى الجدية في التعامل مع الشركات السورية.

وقال بيتنجانة: “منذ فترة قصيرة أعلن البرنامج عن مناقصة لاستجرار 30 ألف سلة غذائية من الإنتاج المحلي، ولكن هذه المناقصة ألغيت للأسف ليبقى الوضع على ماهو عليه من ظلم للصناعة السورية على حساب المساعدات المستوردة من دول الجوار كتركيا والأردن ولبنان، رغم أننا قادرين على تقديم نوعية أفضل، وبسعر أقل مع توفير أجور الشحن”.

وأشار بيتنجانة، إلى توجيه 12 كتاب حول هذا الموضوع إلى الجهات الحكومية السورية ولـ”برنامج الأمم المتحدة للغذاء” وللمكتب الإقليمي ولكن دون جدوى، مضيفاً “قدمنا طلب بتخصيص الصناعة المحلية بنسبة 20% من هذه المعونات وهذا الأمر سينعكس إيجابياً على دعم هذه الصناعة وتشغيل آلاف الأيدي العاملة ودعم الاقتصاد الوطني وانخفاض في أسعار هذه السلع المنتجة في الأسواق”.

اترك رد

‪Google+‬‏