احداث اليوم
الرئيسية » اخر التحديثات » عبيدو: مزارعو التبغ يسلمون 6.3 آلاف طن من التبغ

عبيدو: مزارعو التبغ يسلمون 6.3 آلاف طن من التبغ

أوضح مدير عام المؤسسة العامة للتبغ محسن عبيدو أن الكمية المستلمة من محصول التبغ لهذا الموسم بلغت حتى الآن 6,308,769 كيلو غرام وبلغت القيمة الإجمالية المشتراة حوالي 8,73 مليار ليرة.

وذكر عبيدو أنه يتم حالياً دفع ثمن المحصول إلى المزارعين بواسطة الشيكات خلال مدة من أسبوع إلى عشرة أيام كحد أقصى، وذلك بعد إنجاز برنامج أتمتة الشراء وربطه بشعبة الإحصاء لينظم ذاتية لكل مزارع تتضمن كافة المعلومات المطلوبة للمساحات المرخصة وكميات الإنتاج وديون المزارع وكل ما يتعلق بشراء محصوله، لتنظيم أعمال الشراء منعاً للتلاعب وتدخل التجار في عملية شراء وبيع محصول التبغ.

وتحدث عبيدو أن القيمة المالية المدفوعة للمزارعين حتى تاريخ 5/12/2018 بلغت 7,4 مليار ليرة سورية، لافتاً إلى أن عملية الشراء تتم حسب جودة التبغ ولك صنف مجموعة كبيرة من الضوابط التي تحكم جودته بدءاً من نسيج الورقة ولونها والطبقة التي تنشأ منها، بالإضافة إلى نجاح عمليات تجفيف الورقة في المناشر أو في الأفران.

كما أكد عبيدو أن هناك لوائح خاصة حيث أن لكل صنف درجات شراء، فمثلاُ التنباك يصنف ( اكسترا – أول – ثاني – ثالث ….) وكل درجة من هذه الدرجات لها مواصفات خاصة من حيث اللون والحجم والنسيج والسماكة والمرونة والنضج والتجفيف والإصابة بالآفات والأمراض والأضرار الميكانيكية وبالتالي تختلف أسعار هذه الدرجات.

ولفت عبيدو إلى سعر التبغ موضحاً أن الكثير من المزارعين حصلوا على أسعار عالية، فبعض مزارعوا البرلي حصلوا على سعر 1700ليرة لأنهم قدموا تبغ جيد، ومزارعين حصلوا على سعر 1300ليرة، لافتاً إلى أن سبب تحديد بعض الأسعار بـ 900-1000ليرة نتيجة انخفاض جودة المحصول لديهم وعدم التزامهم بتعليمات المؤسسة من حيث التسميد والعمليات الزراعية والتجفيف، قائلاً: ليس من العدل أن يتساوى المزارع الجيد والذي أعطي منتج جيد مع المزارع الذي تقدم للمؤسسة بمنتج سيء النوعية.

كما بيّن عبيدو أن الأصناف المنتجة هي شرقية مثل (بصما – كاترينا – بريليب) وهذه الأصناف يمكن أن يصل السعر فيها في الدرجات الممتازة إلى 3000 ليرة، وأصناف غربية (برلي – فرجينيا) تتراوح سعر الدرجات الممتازة فيها بين 1800 – 2200ليرة، وصنف البلدي – صنف التنباك تتراوح سعر الدرجات الممتازة فيها بين 1800 – 1700 ليرة.

وأكد عبيدو أنه مع بداية موسم الشراء لعام 2018 – 2019 في تاريخ 17/9/2018 تم افتتاح 37 لجنة شراء لكل من الأصناف التالية ( شك البنت – برلي – بصما – كاترينا – تنباك ) موزعة على جميع المناطق الزراعية في القطر مثل جبلة وبانياس وطرطوس واللاذقية وحماة ومنطقة الغاب ودرعا, وقد شارفنا على الانتهاء من شراء محصول شك البنت، ونحضر الآن لفتح ما تبقى من لجان لشراء صنف الفرجينيا.

اترك رد

‪Google+‬‏