احداث اليوم
الرئيسية » اخر التحديثات » حاكم المصرف: نعالج السبب لا المشكلة

حاكم المصرف: نعالج السبب لا المشكلة

أوضح حاكم مصرف سورية المركزي حازم قرفول أن السبب الرئيس لارتفاع سعر الصرف لمجموعة “عقود” كانت سبباً في الطلب على القطع الأجنبي مع نهاية العام!، وتوقع الحاكم أن يقتصر الارتفاع على نحو 2-3% ولكنه تسارع بشكل مبالغ به وغير مبرر مع نهاية العام بمحاولات واضحة لجني أرباح.

وذكر بأنه نتيجة خبرة المركزي يحاول اليوم أن يعالج السبب.. لا المشكلة، مبيناً أن المشاركين في السوق والاقتصاد الوطني اعتادوا على ردة فعل معينة للمصرف المركزي حيال ارتفاع سعر الصرف، عبر التدخل المباشر وتغيير نشرة السعر، ولكنه أوضح أن حقيقة سعر الصرف ليست نشرة أسعار تتغير، وإنما انعكاس للحالة الموجودة، فالحل يأتي باتخاذ مجموعة من الإجراءات التي تردم الهوة التي نشأت بين السعر الرسمي والسعر الموازي، وبالتالي ردة فعل مصرف سورية المركزياليوم مراقبة السوق والتطورات،في ظل أن جزء كبير من الارتفاع يتعلق بالمضاربة،فلن يتدخل المركزي كالسابقبما يعزز هذه الاتجاهات، لأن التجارب السابقة لم تكن مشجعة..

وأكد حاكم المصرف أنه لا يوجد سعر صرف مبرمج، خمسون أو مئة أو خمسمئة… إلخ، والمركزي سيتحرك ليدافع عن سعر الصرف الذي يناسب الاقتصاد الوطني، ولن يذهب إلى تعديل نشرات الصرف لمعالجة ذلك كما كان يجري سابقاً.

اترك رد

‪Google+‬‏