احداث اليوم
الرئيسية » اخر التحديثات » مديرة المخابر المركزية: اللحوم البيضاء والألبان والمنظفات أكثر المواد غشاً في أسواقنا

مديرة المخابر المركزية: اللحوم البيضاء والألبان والمنظفات أكثر المواد غشاً في أسواقنا

أوضحت مديرة المخابر المركزية في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لينا عبد العزيز أن عدد العينات التي تم تحليلها ضمن مديرية المخابر في الوزارة منذ مطلع هذا العام وحتى تاريخه بلغت حوالي 5300 عينة مختلفة بين غذائية وغير غذائية، وبلغت نسبة العينات المخالفة فيها 15 بالمئة.

وذكر بيان للوزارة أن عدد العينات المحللة في مخابر مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك في المحافظات لغاية الشهر التاسع من هذا العام بلغ 5700 عينة، ونسبة المخالفة فيها 24 بالمئة وذلك للعينات التي يتم سحبها بشكل عشوائي من الأسواق.

كما أكدت مديرة المخابر في الوزارة أن العديد من العينات التي تم تحليلها كانت لبضاعة مجهولة المصدر ومهربة عبر الحدود السورية التركية ولا تصلح للاستهلاك البشري.

وبينت أن المخالفات كانت متنوعة منها مواد منتهية الصلاحية والتي تعتبر من أخطر المخالفات التي توجد بكثرة ضمن المنتجات المجهولة المصدر والمهربة والمزورة، وفي كثير من الأحيان ضبطت منتجات تمت إعادة طباعة تواريخ إنتاج وانتهاء جديدة لهذه المنتجات وطرحها في الأسواق, إضافة إلى مخالفات تتعلق بإضافة بعض المواد والمواد الحافظة بشكل غير معلن عنه أو بكميات تفوق الحدود المسموح فيها ضمن المواصفات القياسية السورية بغرض تحسين مواصفات هذه المنتجات وتغطية العيوب التي قد تظهر فيها، ومثال ذلك استخدام الملونات في دبس الرمان المهرب من تركيا وبعض أنواع الزيوت، وإضافة الملونات والمواد الحافظة إلى الأجبان والألبان لتغيير مواصفاتها السيئة، واستخدام زيوت نباتية ضمن المنتجات الحيوانية كالألبان والأجبان غير المسموح باستخدامها.

ولفتت عبد العزيز إلى أن هناك بعض المواد المجهولة المصدر وفاسدة تلحق الأذى بالصحة العامة كالمواد التي يتم فيها استخدام الهرمونات في بعض منتجات اللحوم، حيث تم ضبط عدد كبير من اللحوم البيضاء المجمدة تتميز بكبر حجمها مقارنة مع حجم المنتجات البلدية، إضافة إلى تلونها باللون الأزرق والروائح التي تنبعث منها لدى إجراء عملية إذابة لها.

وأكدت أن هذه المنتجات تعدّ من أخطر المنتجات نظراً للحمولة الميكروبية التي تحملها هذه المنتجات إضافة إلى احتوائها على الهرمونات التي تعتبر من المواد الممنوع استخدامها وذات تأثير تراكمي سلبي على صحة متناولي هذه المنتجات.

اترك رد

‪Google+‬‏