احداث اليوم
الرئيسية » اخر التحديثات » زراعة حماة تؤكد انخفاض كميات الزيتون في حماة

زراعة حماة تؤكد انخفاض كميات الزيتون في حماة

تناقصت كميات زيت الزيتون المنتجة في محافظة حماة لهذا الموسم عن تقديرات الإنتاج الأولية بنسبة 20 بالمئة وذلك بسبب الآفات الحشرية والأمراض التي تعرضت لها ثمار الزيتون في عدد من مناطق المحافظة.

ولفتت المهندسة سوسن القيسي رئيسة مكتب الزيتون في مديرية زراعة حماة إلى أن تقديرات الإنتاج الأولية لمحصول الزيتون في المحافظة بلغت نحو 63 ألف طن من ثمار الزيتون غير أن الإنتاج بعد عمليات القطاف لم يتجاوز 50 الف طن عازية ذلك إلى العفونة التي أصابت جزءا من المحصول جراء الرطوبة والحرارة العاليتين اللتين سادتا فصل الشتاء الماضي.

كما أوضحت القيسي أن هذه الأمراض والآفات انتشرت في محصول الزيتون في المنطقة الغربية من المحافظة ولا سيما في قرى عوج وعكاكير وكفركمرة وغيرها من المواقع المتاخمة للحدود الإدارية لمحافظة طرطوس.

وأكدت القيسي فيما يتعلق بنسبة استخراج الزيت من ثمار الزيتون لهذا الموسم أن هذه النسبة كانت متفاوتة بين صنف وآخر لافتة إلى أن صنف الصوراني هو الأعلى إنتاجا لزيت الزيتون في حين يستحوذ صنف القيسي على النسبة الأعلى من الزيتون المخصص للمائدة والتخليل.

أما حول جودة ومواصفات الزيت في معاصر الزيتون الجارية عملية عصره وإنتاجه فيها ذكرت القيسي أن العينات المأخوذة من مختلف مناطق المحافظة وبعد تحليلها تبين أنها جيدة ونسبة البيروكسيد والحموضة فيها مقبولة.

اترك رد

‪Google+‬‏