احداث اليوم
الرئيسية » اخر التحديثات » نجاح أول رحلة لشحن الحاويات عبر “السويس الروسية”

نجاح أول رحلة لشحن الحاويات عبر “السويس الروسية”

تمكنت أول سفينة لشحن الحاويات من اجتياز ممر الملاحة الشمالي الرابط بين آسيا وأوروبا عبر المحيط المتجمد الشمالي، والذي أصبح متاحا مع نشاط الكاسحات وذوبان الجليد.

وأوضحت “ميرسك”، أكبر شركة لشحن الحاويات في العالم إن سفينة الشحن “فينتا ميرسك” من المتوقع أن تصل إلى ميناء بطرسبورغ الروسي الأسبوع المقبل، بعد عبورها الممر الذي يمتد من مضيق بيرنغ الواقع بين روسيا وآلاسكا في الشرق إلى النرويج غربا.

وأبحرت السفينة الدنماركية المصممة لتكون سفينة شحن وكاسحة للجليد، في 23 أغسطس من ميناء فلاديفوستوك الروسي القريب من الحدود مع الصين، في رحلة تجريبية لمعاينة الممر الذي تعمل روسيا على تطويره.

كما تنقل السفينة، التي يبلغ وزنها 42 ألف طن، أسماكا مجمدة وغيرها من المواد الغذائية المبردة، إضافة لإلكترونيات من كوريا الجنوبية وحمولات أخرى.

وكان هذا الطريق قد شهد نشاطاً ملحوظاً في حركة المرور عبره خلال أشهر الصيف، حيث تسير رحلات النفط والغاز بانتظام.

وتستغرق الرحلة من آسيا إلى أوروبا عبر الممر الشمالي بالمتوسط 23 يوما، أما عبر قناة السويس فنحو 34 يوما وفقا لتقرير نشرته صحيفة “واشنطن بوست”.

وتأتي تنمية هذا الممر ضمن خطة استراتيجية لروسيا تهدف لتطوير منطقة القطب الشمالي، وينظر إلى الممر كمسار بديل عن قناة السويس ممر العالم الجنوبي.

اترك رد

‪Google+‬‏