احداث اليوم
الرئيسية » اخر التحديثات » ليبيا تتوقع ارتفاع حجم التجارة مع تونس إلى حوالي 900 مليون دينار

ليبيا تتوقع ارتفاع حجم التجارة مع تونس إلى حوالي 900 مليون دينار

كشف رئيس غرفة التجارة والصناعة في ليبيا وعضو مجلس الدولة، محمد الرعيص عن توقعاته بارتفاع حجم التجارة بين ليبيا وتونس لعام 2018، بسبب اتخاذ بعض الإجراءات التي تساهم في تسهيل التبادل التجاري بين البلدين.

وأوضح الرعيض أنه من المقرر أن يصل حجم التجارة بين البلدين إلى نحو 900 مليون دينار (643 مليون دولار) خلال العام 2018، مقارنة بنحو 500 مليون دينار ليبي (357 مليون دولار) العام 2017.

كما لفت إلى أن تراجع التجارة العام الماضي يعود إلى الاضطرابات الأمنية وإغلاق منفذ رأس جدير 120 يومًا خلال 2017.

وأكد الرعيص أن هناك نية لرفع معدلات التبادل التجاري لكي تعود إلى المعدلات الطبيعية قبل العام 2011، والتي كانت تبلغ آنذاك نحو ملياري دولار سنوياً.

وأشار إلى مميزات عدة لجلب البضائع ذات المنشأ التونسي، منها الإعفاء الجمركي بين البلدين بالإضافة إلى قرب المسافات، وكذلك الاكتفاء بشهادة التحاليل المطابقة في أحد البلدين.

وأضاف أن هناك اتفاقاً بين المصرفين المركزيين التونسي والليبي بشأن فتح الاعتمادات المستندية لرجال الأعمال الليبيين بالعملة الصعبة، بدلاً عن اعتمادات مستندية معززة بالدينار التونسي عما كان عليه سابقًا، مما يسهم في رفع التبادل التجاري.

تجدر الإشارة إلى أن مصرف ليبيا المركزي كان قد أعطى تعليماته للمصارف الليبية بالسماح بفتح الاعتمادات المستندية أو غيرها من عمليات التحويل المسموح بإجرائها لاستيراد السلع والخدمات من تونس بالدينار التونسي، في إطار اتفاقية الدفع الثنائية الموحدة لدول اتحاد المغرب العربي، شرط أن تكون البضاعة أو الخدمة ذات منشأ تونسي.

اترك رد

‪Google+‬‏