احداث اليوم
الرئيسية » اخر التحديثات » دراسة: خسائر الدوحة بالأرقام

دراسة: خسائر الدوحة بالأرقام

قطر تتكبد عشرات المليارات منذ بداية أزمتها..هذا ما جاء ضمن تقرير وكالة “موديز” الدولية للتصنيف الائتماني، فوفقاً لتقديراتها فإن قطر تكبدت نحو 38.5 مليار دولار، ( 23 % من الناتج المحلي الإجمالي) ،خلال أول شهرين من الأزمة التي أثرت سلباً على البحرين أيضا.

وجاء في تقرير “موديز”:  ” التكاليف الاقتصادية والمالية والاجتماعية الكبيرة التي تتكبدها قطر ناجمة عن قيود السفر والتجارة ذات الصلة. وسيعتمد مسار الائتمان المستقبلي في قطر بشكل كبير على تطور الأزمة”.

وأضافت الوكالة في تقريرها: “وكان الأثر حتى الآن أكثر حدة بالنسبة لقطاعات التجارة والسياحة والمصارف (في قطر). وخرجت تدفقات رأسمالية كبيرة تقدر بـ30 مليار دولار من النظام المصرفي في قطر خلال شهري حزيران و تموز الماضيين، مع توقع المزيد من التراجع نظرا لعدم رغبة البنوك الخليجية في تجديد فترة تجميد الودائع.. دعم بنك قطر المركزي التمويل المصرفي.. وتقدر (موديز) أن قطر استخدمت 38.5 مليار دولار (أي ما يعادل 23% من الناتج المحلي الإجمالي) لدعم الاقتصاد في الشهرين الأولين من الأزمة”.

 

ورأت الوكالة الدولية أن الأزمة تُؤثر سلبا على جميع دول مجلس التعاون الخليجي، لاسيما على البحرين أيضا التي ستكون الأكثر تأثراً بسبب الخلاف السياسي.

وعزت “موديز” ذلك إلى “ارتفاع الدين وزيادة إصدار سندات دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى وارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية، ما أدى إلى الضغط على تكاليف التمويل في البحرين منذ عام 2014.”

اترك رد

‪Google+‬‏